آخـــر ما حـــرر

هل حدث الاستعصاء الكبير في الثورة السورية؟.



واجهت الثورة السورية عديداً من التحديات لعل أضعفها كان نظام الأسد، فتمكنت الثورة من تجاوزه بوقت قياسي، فعلى الرغم من شدة قمع النظام الإرهابي للمظاهرات السلمية فقد شقت الثورة طريقها دون تخامد أو تراجع.

ثم واجهت الثورة السورية التحدي الثاني متمثلاً بحزب الله الإرهابي وإيران الطائفية وبقية التوابع، فاستخدم هؤلاء كل أنواع القتل والتنكيل بحق السوريين، لكنهم لم ينجحوا في ثني إرادة الشعب السوري عن أهدافه في الحرية والكرامة.

وبعد تجاوز الثورة السورية للتهديد الإيراني جاء دور التهديد الروسي، وكان هو الأصعب نظراً لامتلاك روسيا قوة حربية مدمرة، ونظراً لهامش السياسة الذي يتيح للروس التحرك بأريحية لا تملكها إيران ولا نظام الأسد.

تلك التهديدات الخارجية الثلاثة- على تعاظمها- تجاوزتها الثورة السورية بصعوبة بالغة، حيث كانت تحدث استعصاءات كثيرة في مسيرة قطار الثورة، حتى أمكن القول: إن الثورة بخير ما دامت قوية من الداخل محافظة على تماسكها ونظافتها، لكن التحدي الأكبر الذي واجهته ثورة الكرامة والتاريخ هو ذلك الخطر الذي بدأ يتعاظم تدريجياً في البيت الداخلي الثوري، وينمو كالسرطان في جسد الثورة، ألا وهو هيمنة «التيار الإسلاموي» على قرار الثورة، عندئذ تعطلت الانتصارات وتوقفت الاختراقات وتلاشت الانشقاقات، وازدادت الكوارث والنكبات على الشعب السورية تحديداً، لأن القائمين على أمر الثورة أداروها بحيث يكونون هم الرابح الأول من تفاقم الصراع بين الشعب الثائر والنظام المستبد.

هنا يمكن القول بأن الثورة السورية دخلت في حالة استعصاء مقيت لأن التحدي الجديد المتدرج سكن في البيت الداخلي للثورة السورية وسيطر على كل مفاصلها.

ومع ذلك فإن هذا التحدي الكبير دخل في صراع مع القوى الوطنية والشعبية في الثورة حين بدأ الناس يكشفون زيف الإسلاميين كونهم يتلحَّفون الدين لستر عوراتهم المتمثلة بالفساد وهوس السيطرة والعمالة للخارج المعادي لتطلعات السوريين الأحرار.

وتبلورت رؤية جديدة لقوى الثورة السورية مفادها: «أن الثورة السورية لا تستطيع التقدم للأمام لتنجز أهدافها ما دام الإسلامويون قابضين على قرارها»، فهم يمثلون «كتلة العطالة» الحقيقية التي تمنع أي انفراجة في المشهد السوري، فبينما كان الوطن رهينة بيد النظام وحلفائه، أصبحت الثورة السورية رهينة بيد الإسلاميين وحلفائهم. فالأول وهو النظام قد سخر الوطن واعتصره اعتصاراً لخدمة سلطته، والثاني وهو «تيار الإسلام السياسي» استغل الثورة السورية ليزيد في ثرائه.

وعندما اشتد الصراع بين الإسلامويين والقوى الوطنية الشعبية التجأ هؤلاء إلى «الحكومة التركية» برئاسة «حزب العدالة والتنمية» الإخواني، واستمدوا الدعم السياسي من تركيا، والدعم المالي من «قطر» وتعاظم خطرهم، فحدث «الاستعصاء الكبير».

الاستعصاء الكبير حدث حين استحوذت تركيا على كامل القرار الثوري مستفيدة من قابلية «الإسلامويين» لتنفيذ كل ما هو مصلحة لتركيا ومضرة للشعب السوري. فأدخلت تركيا ثورة السوريين في مسار «أستانة» ليسترد النظام الطائفي ما حرره الثوار من الجغرافيا السورية. حينها كان مطلوباً من الشعب السوري أن يرى نفسه ذاهباً إلى مصيره السيء دون اعتراض لأن «الإسلامويين» سيسكتونه.

الاستعصاء الكبير حدث عندما أطلقت تركيا يد «هيئة تحرير الشام» للقضاء على فصائل الثورة السورية، وإلغاء كل مظاهر الثورة فيما سمي بالمحرر، وهنا صبغت الثورة السورية بسواد «تنظيم القاعدة» الذي لطخ سمعة الشعب السوري الثائر، حتى تم وسمه بتهمة الإرهاب مع أن إرهاب القاعدة أصاب الشعب السوري قبل أن يصيب أي جهة أخرى، بينما سلمت منه قوى الطغيان والاحتلال.

الاستعصاء الكبير حدث حينما بدأت تركيا بشحن السوريين ليقاتلوا خارج سوريا خدمة للمصالح التركية مقابل المال، ليتم وَسْمُ الثورة السورية بالارتزاق، مما أوصل رسالة للعالم كله بأن السوريين جاهزون من اللحظة للتدخل في شؤون الدول الأخرى والانخراط في صراعات خارج حدود الوطن.

بالمقابل فقد تمثل «الاستعصاء الكبير» في «ختم البنادق الثورية بالشمع الأحمر» فلا تقاتل النظام ولا تتعرض لحلفائه، كما تمثل في «فرض الإقامة الجبرية على العقول المفكرة» حتى صار ممنوعاً التفكير خارج النص المقرر والمكتوب.

عندئذ صار بمقدور المراقب أن يلحظ ظاهرة جديدة تزداد وضوحاً مع الزمن، ألا وهي «العقم السياسي» فلم تعد الثورة تنتج حلولاً لأن الحلول الناجعة  المفترضة سوف تصطدم بـ «الممنوعات التركية»، ومسموح لأولي الفكر وأصحاب المعرفة أن يطرحوا ما يشاؤون من مقترحات باستثناء تلك التي تنطوي على المنفعة الحقيقية للسوريين الثائرين.

وهذا العقم أنتج ظاهرة جديدة أخرى وهي الصمت والسكون، حين صار الكلام المفيد محرماً وأصبح التحرك المنتج مجرَّماً. مما جعل معظم الطروحات الثورية باهتة خيالية، فصار الكثيرون من المتحدثين- إن تحدثوا- يتناولون كل شيء إلا مراكز المفاهيم.

خلاصة القول: إن الاستعصاء الكبير حدث عندما سلَّم الإخوان المسلمون قرار الشعب السوري الثائر للأتراك، والأتراك مهتمون فقط بإقامة «كانتون إخواني» يتبع لتركيا بالمطلق، ليتبادل الإخوان والأتراك المصالح السيئة فيما بينهم ويحشر السوريون الأحرار في مساحة ضيقة تحت رحمة الإغاثات الدولية المقرصنة، ويستذكروا ذكريات الديار التي أجبروا على تركها، وقد يقرضوا الأشعار كما فعل الشاعر المرحوم والمتوفى منذ ساعات «نادر شاليش» الذي اشتهر بقصيدة مطلعها:

أرسلت روحي إلى داري تطوف بها   لمَّا خطانا إليها ما لها سُبُلُ

في حالة الاستعصاء الكبير لا حلول ترتجى إلا ما كان «فنتازياً» غريباً يشبه الجنون أحياناً، مع أننا في زمن صرنا نتمنى أن ينشط فيه المجانين لعلهم يكونون أكثر جرأة فيكسروا حالة الاستعصاء الكبير، لكن يبدو أن هؤلاء خائفون أيضاً من مساءلة ومحاسبة تحرمهم لذة الجنون.

الحل إذاً: هو الخروج من حالة الاستعصاء الكبير، وحين لا نفعل ذلك فإننا نساهم في إدخال الثورة السورية في استعصاءات أخرى مركَّبة.

حين نجزم بأنه لا حل يرتجى فالمقصود هنا الحلَّ الداخلي الذاتي فهو ممتنع وفقاً للمعطيات الراهنة، وهذا لا يمنع من حدوث انفراجة من هنا أو هناك ناتجة عن تبدلات دولية أو تحولات سياسية قد تفرض وقائع جديدة في ظل تهالك «نظام الأسد» القاتل.

عبدالناصرابوالمجد في: 13/9/2021           

ليست هناك تعليقات