آخـــر ما حـــرر

واشنطن تلوّح بالعقوبات إذا افتتحت المعابر مع نظام الأسد

 



حذرت الولايات المتحدة كلاً من روسيا وتركيا و«قسد» من فتح أي معبر بين مناطق سيطرة النظام السوري ومناطق سيطرة المعارضة في شمال سوريا، معتبرة أن فتح هذه المعابر مخالف لقانون «قيصر».

وكانت وسائل إعلام روسية، نقلت الأربعاء، عن نائب مدير مركز حميميم للمصالحة في سوريا، ألكسندر كاريوف قوله، إن الجيش الروسي اتفق مع تركيا على فتح معبرين في منطقة إدلب في شمال غربي سوريا ومعبر ثالث في حلب لتخفيف الصعوبات الإنسانية.

بدوره، بدأ النظام السوري بالترويج لفتح المعابر عبر إعلانه افتتاح ممر «أبو الزندين» في منطقة الباب بريف حلب، وممر «ترمبة» في مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي، بهدف “استقبال الراغبين بالخروج” من مناطق سيطرة فصائل المعارضة، حسب قوله.

ورصد ناشطون خروج مظاهرات في مدينة إدلب رفضًا لفتح المعابر مع النظام السوري، مطالبة بالحرية وإسقاط النظام ومحاسبة رموزه، كما رصدوا معبر ترمبة جنوب شرقي إدلب ويظهر خلوه تمامًا من أي حركة مدنية ذهابا أو إيابا.

ويفرض «قانون قيصر» الأمريكي عقوبات على الأشخاص المتورطين في انتهاكات ضد السوريين أو عائلاتهم، كما يستهدف الداعمين الأساسيين للنظام السوري، ومعاقبة كل الشركات أو الدول التي تمول أو تتعامل مع حكومة النظام السوري أو بنك سوريا المركزي.

وبموجب القانون، فإن كل من يزود شركات الطيران السورية التجارية بالطائرات، أو يتعامل تجاريًا مع قطاعي النقل والاتصالات التي تديرها حكومة النظام السوري، أو يدعم صناعة الطاقة في البلاد، سيكون عرضة للعقوبات أيضًا.

ويرأس وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن» يوم الإثنين المقبل، اجتماع مجلس الأمن بشأن الوضع الإنساني في سوريا.

الميليشيات الإيرانية تدخل على خط أزمة إغلاق المعابر الواصلة بين مناطق نفوذ النظام وقسد

بالمقابل استقدمت المليشيات المدعومة من قبل الحرس الثوري الإيراني المزيد من التعزيزات لحواجزها ونقاطها المنتشرة على ضفاف نهر الفرات من ريف الرقة الشرقي، وصولاً لريف دير الزور الغربي الخاضع لسيطرة قوات النظام بالتزامن مع إغلاق المعابر الواصلة بين مناطق سيطرة النظام ومناطق سيطرة قسد.

وتستمرُّ عملية إغلاق المعابر الواصلة بين مناطق سيطرة قوات النظام ومناطق سيطرة قوات قسد، من قبل قوات النظام لليوم الرابع على التوالي، والتي شملت إغلاق معبر «العكيرشي» شرق الرقة ومعبر الطبقة الواقع غرب المدينة.

تمّتْ عملية النشر بطلبٍ مسبق من قوّات النظام لتعزيز وجودها على كامل سرير الفرات الخاضع لسيطرتها قبالة مناطق انتشار قوات قسد.

وتعمل قوّات النظام بالضغط على قوات قسد للخضوع لمطالبها المتمثّلة بتسليم مناطق ريف الحسكة الشمالي وبعض مناطق ريف الرقة الشمالي ومنها تل تمر وعين عيسى بشكل كامل لقوات النظام.


ليست هناك تعليقات