آخـــر ما حـــرر

ألمانيا ملتزمة بمحاسبة نظام الأسد لارتكابه جرائم حرب

 


شددت الخارجية الألمانية على ضرورة محاسبة نظام الأسد وإنصاف ضـحايا قمعه.. وقال وزير خارجية ألمانيا «هايكو ماس»: إن نظام الأسد ارتكب جرائم لا تعد ولا تحصى بحق السوريين.

وأكد أن جريـمة استخدام نظام الأسد السلاح الكيمـاوي ضد المدنيين العزل، لا يجب أن تمر دون عقاب.. وجدد التأكيد على دعم بلاده والاتحاد الأوربي، لآلية التحقيق المستقلة، بشأن محاسبة مستخدمي السلاح الكيماوي في سوريا.. ولفت«ماس» إلى مسؤولية الأسد عن قتل 400 ألف سوري، وتشريد وتهجير 6 ملايين آخرين.

وعبّر الوزير الألماني عن التزام بلاده بمحاسبة نظام الأسد لارتكابه جرائم حرب، وتم فتح دعاوى قانونية بهذا الخصوص.. وبيّن أن بلاده فتحت محاكمتها لمحاكمة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا منذ عام 2016، لافتا إلى أن فرنسا قبلت هكذا دعاوى، والسويد وهولندا وتتحركان في هذا الصدد.

واعتبر أن محاسبة نظام الأسد واجب أخلاقي وسياسي، مؤكدا ألا حل سياسي في سوريا دون تطبيق العدالة.. ونوه إلى أن الأسد هو من استخدم السلاح الكيماوي، وما فعله يهدد الأمن والسلم الدوليين.

كان وزراء خارجية 18 دولة أوربية بينها ألمانيا، أكدوا قبل أيام على ضرورة محاسبة نظام الأسد على جرائمه ضد شعبه، والعمل على معرفة مصير المعتقلين.

جاء ذلك في بيان لوزراء خارجية «سلوفينيا والبرتغال وألمانيا ولوكسمبورغ وفرنسا والسويد وفنلندا وليتوانيا ولاتفيا وإيطاليا وألمانيا والدنمارك ومالطا وبولندا وبلغاريا والنمسا وهولندا وبلجيكا».

 

ليست هناك تعليقات