آخـــر ما حـــرر

بيان مؤتمر القوى الوطنية السورية حول مؤتمر أستانة الغادر


أيها الشعب السوري العظيم:

عقدت الدول الضامنة لصيغة أستانة، في 16/2/2021 الثلاثاء اجتماعها الـ 15 في مدينة سوتشي الروسية بعد انقطاع دام لأكثر من عام، وعلى البرنامج المتوقع والأبرز وهو اللجنة الدستورية المشؤومة والتي لم تحرز أي تقدم في خمسة اجتماعات عقدت في جنيف.

وعلى الرغم من أن مسار أستانة كان كارثياً بكل المعاني والمقدمات والمآلات أصلاً ومنطلقاً وتركيبةً وهدفا، ولعب أسوأ الأدوار في محاولة إجهاض الثورة السورية ونسف منجزاتها من خلال بدعة مناطق خفض التصعيد التي عمد النظام والروس والإيرانيون من خلالها إلى استردادها كاملةً عدا جزء من إدلب، نظراً لحساسيته بالنسبة للضامن التركي ..

ولكن ما إن تم الإعلان عن مخرجات هذا الاجتماع حتى تبين بأنه قد انحدر لمستويات من غير الممكن السكوت عنها، فما تضمنته تلك المخرجات لا تلبي الحد الأدنى من طموحات شعبنا، بل هي محاولة بائسة تهدف إلى منح الأسد ومنظومته جرعة إضافية من الدعم السياسي تمهيداً لانتخاباته القادمة، كما تهدف إلى فك العزلة الاقتصادية والدولية عنه، وتدعم الاعتراف بشرعيته الوحيدة على الأراضي السورية وتمنحه وقوات الاحتلالين الروسي والايراني كافة المبررات لقصف ما تبقى من رصيف حدودي محرر في الشمال السوري بذريعة محاربة الإرهاب..!!.

وأمام هذا الخذلان الكامل من هياكل المعارضة السياسية في الائتلاف وهيئة التفاوض ووفد أستانة المخزي، وأمام تجاهل والتفاف واضح وصريح على المسار السياسي الأممي في جنيف وتجاوز تنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة بالقضية السورية، فإننا في تجمع مؤتمر القوى الوطنية السورية  وعلى ضوء جميع هذه المستجدات الخطيرة نعلن موقفنا من خلال النقاط التالية:

1.      نعتبر مسار «أستانة وسوتشي» مسارا التفافيا على الثورة السورية وعلى تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالقضية السورية، وبأن الوفود المشاركة فيها خارجة عن خط الثورة وعن تمثيل مطالب شعبنا ومفرطة بحقوقه الشرعية والعادلة.

2.      عدم اعتراف تجمع مؤتمر القوى الوطنية السورية بجميع مخرجات وتفاهمات أستانة وسوتشي لعدم شرعيتها وانتفاء أي تفويض لأحد من المجتمعين فيها من الشعب السوري.

3.      التأكيد على التمسك بتشكيل هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحيات أولاً، والبحث مع الأمم المتحدة عن آليات لتشكيلها بمعزل عن النظام الذي يرفضها شكلاً وموضوعاً.

مؤتمر القوى الوطنية السورية.. 18-2-2021

ليست هناك تعليقات